التفاعل بين نمط التعلم المدمج واسلوب تقديمه لتنمية التنور التكنولوجى فى مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة الوادى الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى  تنمية التنور التكنولوجي في مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية وذلك من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط التعلم المدمج وطرق تقديمه من خلال بيئة تعليمية مدمجة, ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لأربع مجموعات تجريبية, وتكونت عينة البحث من (100) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد, حيث إن كل مجموعة بها (25) طالبة ، وتمثلت المجموعة الأولى في مجموعة التعلم الذاتي المتزامن, والمجموعة الثانية هى مجموعة التعلم الذاتي غير المتزامن, والمجموعة الثالثة هى مجموعة التعلم المتناوب المتزامن, والمجموعة الرابعة هى مجموعة التعلم المتناوب غير المتزامن, وتمثلت أدوات القياس في: [مقياس التنور التكنولوجي] ، ومواد المعالجة التجريبية المتمثلة في تصميم بيئة تعلم إلكترونية مدمجة بها [غرف محادثة مباشرة على Google Meet, وفصول افتراضية على Google Classroom] ؛ لتقديم المحتوى التعليمي من خلال أنماط التعلم المدمج وطرق التقديم المتزامنة وغير المتزامنة. وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية للبحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التنور التكنولوجي عند مستوى (0.01) وذلك لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات الدالة: أنماط التعلم المدمج، التنور التكنولوجي,  تدريس الفيزياء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية