المواطنة الرقمية مدخلاً لتحقيق التمكين المهنى لمعلم التعليم قبل الجامعى "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربيةكلية التربية جامعة الوادى الجديد

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية جامعة أسيوط

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية جامعة الوادى الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف دور المواطنة الرقمية كمدخل لتحقيق التمكين المهنى لمعلم التعليم قبل الجامعى، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى القائم على جمع وتحليل وتفسير الأدبيات التربوية المعاصرة الخاصة بالمواطنة الرقمية والتمكين المهنى، وبعد الاطلاع على تلك الأدبيات وتحليل العديد من الدراسات والبحوث وقراءة معطيات الواقع التربوى الاجتماعى فيما يتعلق بالمواطنة الرقمية والتمكين المهنى وذلك على الصعيد المحلى والعالمى توصلت الباحثة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتمكين معلم التعليم قبل الجامعي مهنيًا في ضوء مقومات المواطنة الرقمية التى تمثلت في وضع خطة وطنية متكاملة لتعليم المواطنة الرقمية في مرحلة التعليم قبل الجامعي، إدراج المواطنة الرقمية كمطلب أساسي ضمن متطلبات التمكين المهني للمعلم، تطوير برامج إعداد المعلمين بما يتناسب ومتطلبات إعداد طلابهم للعصر الرقمي، وإعدادهم للتدريس في فصول تعتمد علي أحدث التقنيات التربوية والإستراتيجيات المتطورة لمواكبة التغيرات في البيئة المتسارعة كالفصول الافتراضية والإستراتيجيات التعليمية الجديدة التي تتوافر في نظم تعليمية متاحة عبر الإنترنت.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية