استراتيجية مقترحة في تدريس الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التوجــه البيئــي لتنمية قيم التضامن الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الوادي الجديد_ الوحات الخارجة_ باريس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية- جامعة الوادي الجديد

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية -جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على أبعاد التوجه البيئي لتنمية قيم التضامن الاجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ،وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ،وتمثلت مواد البحث وأدواته في اختبار مواقف قيم التضامن الاجتماعي، وقائمة بقيم التضامن الاجتماعي ومرجع وحدة قائمة علي إستراتيجية مقترحة قائمة علي أبعاد التوجه البيئي وتم تطبيقها على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الشهيد طلعت ضرغام ، قسمت إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية عددهم (٣٥) تلميذا وتلميذة وأخري ضابطة وعددهم (35) تلميذا وتلميذة بإدارة الخارجة التعليمية (محافظة الوادي الجديد بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤م، وتم التوصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (۰.۰۱) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف قيم التضامن الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية