مستوى الشفقة بالذات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الخارجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس للشفقة بالذات، لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس. وتضمنت عينة الدراسة الاستطلاعية (180) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية، بمدينة الخارجة، تم استخدام التحليل العاملي التوكيدي، للتحقق من الصدق العاملي للمقياس، وتم استخدام معاملات ألفا كرونباخ، وأوميجا ماكدونالدز، للتحقق من ثبات المقياس. وتم استخدام معاملات الارتباط، للتحقق من الاتساق الداخلي للمقياس. وتكون مقياس الشفقة بالذات، في صورته النهائية من (14) عبارة، موزعة على أربعة أبعاد، هي اللطف، والإنسانية، واليقظة، والعزلة. وتضمنت عينة الدراسة الأساسية (205) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية، بمدينة الخارجة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى عالٍ جدا من اللطف، لدى عينة الدراسة. ومستوى عالٍ جدا من الإنسانية، لدى عينة الدراسة. ومستوى متوسط من اليقظة، لدى عينة الدراسة. ومستوى متوسط من العزلة، لدى عينة الدراسة. ومستوى عالٍ من الشفقة بالذات، لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية