التنبؤ بمهارة الطلاقة في القراءة في الصف الثالث باستخدام مقاييس مهارات القراءة الأساسية في الصف الثاني للتعرف على الطلاب ذوي صعوبات القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف مدى قدرة مقاييس مهارات القراءة الأساسية في الصف الثاني، على التنبؤ بمستوى مهارة الطلاقة في القراءة في الصف الثالث بهدف التعرف على الطلاب ذوي صعوبات القراءة مبكراً. تشمل هذه المهارات: قراءة الكلمات، ونطق أصوات الحروف، وتسمية الحروف، والوعي الصوتي. وقد شملت الدراسة اختبار 154 طالب وطالبة خلال الفصل الدراسي الأول من الصف الثاني في المهارات الأربعة الأساسية للقراءة، ثم أعيد اختبارهم في مهارة الطلاقة في القراءة خلال الفصل الدراسي الأول من الصف الثالث بعد عام. كشفت تحليلات الانحدار المتعدد والهرمي عن وجود ارتباط وثيق بين مهارة الطلاقة في قراءة الكلمات في الصف الثاني ومهارة الطلاقة في القراءة في الصف الثالث (تفسر هذه العلاقة نحو 51% من التذبذب في المتغير). كما أظهر تحليل الانحدار الهرمي أن إدراج المهارات الثلاث الأخرى في النموذج لم يُحدث تأثيرًا كبيرًا في التنبؤ بمستوى مهارة الطلاقة في القراءة. علاوة على ذلك، أظهرت المتغيرات الثلاثة الأخرى قدرة تنبئية لمهارة الطلاقة في القراءة، ولكن بدرجة أقل بكثير مقارنة بمؤشر مهارة الطلاقة في قراءة الكلمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية