هدف البحث إلى تعرف أساليب استقطاب الكفاءات القيادية والاحتفاظ بها في الإدارات التعليمية من مدخل إدارة الكفاءات، وتحديد التحديات التي تواجهها، وقد اتبع البحث منهج تحليل المحتوى، وقد توصل البحث فيما يخص الاستقطاب إلى تكامل تخطيط الموارد البشرية مع التخطيط الإستراتيجي للمنظمة، وتصنيف الأسس والمؤهلات المطلوبة للأفراد العاملين بها، وتعيين مصادر استقطاب الموارد البشرية المتميزة، وفيما يخص الاحتفاظ توصل البحث إلى توفير بيئة العمل المناسبة لهم ماديا واجتماعيًّا، وتوسيع نطاق مهامهم، وتحديد مسار العمل بالنسبة لهم، وحمايتهم من المهام الاعتيادية، وقد أوصى البحث بالتنوع في آليات استقطاب الكفاءات القيادية بالإدارات التعليمية بما يحقق الاستثمار الأمثل والممارسات المثلى في ذلك، والحرص على اكتمال عملية استقطاب الكفاءات القيادية بالاحتفاظ بها، وذلك بالجهود المبذولة من تطوير وتنمية لهم ومزايا وظيفية، ورصد التحديات والتنبؤ بها مع بداية التخطيط للموارد البشرية، كذلك رصد الانحرافات أثناء العمليات وتصحيحها.
عسيري, زهرة. (2025). استقطاب الكفاءات القيادية والاحتفاظ بها في الإدارات التعليمية من مدخل إدارة الكفاءات. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 17(53), 204-224. doi: 10.21608/sjsw.2025.346694.1150
MLA
زهرة عسيري. "استقطاب الكفاءات القيادية والاحتفاظ بها في الإدارات التعليمية من مدخل إدارة الكفاءات", المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 17, 53, 2025, 204-224. doi: 10.21608/sjsw.2025.346694.1150
HARVARD
عسيري, زهرة. (2025). 'استقطاب الكفاءات القيادية والاحتفاظ بها في الإدارات التعليمية من مدخل إدارة الكفاءات', المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 17(53), pp. 204-224. doi: 10.21608/sjsw.2025.346694.1150
VANCOUVER
عسيري, زهرة. استقطاب الكفاءات القيادية والاحتفاظ بها في الإدارات التعليمية من مدخل إدارة الكفاءات. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 2025; 17(53): 204-224. doi: 10.21608/sjsw.2025.346694.1150