استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس الرياضيات لتنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الوادي الجديد

2 الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر إستراتيجية الصف المقلوب في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة الوادي الجديد، وتكونت عينة الدراسة من (40) تلميذًا من مدرسة الخارجة الرسمية للغات، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية والأخرى تجريبية تدرس باستخدام إستراتيجية الصف المقلوب، وتكونت كل مجموعة من(20) تلميذًا، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس عادات العقل المنتجة (مكون من 25 عبارة موزعة على : المثابرة - التساؤل وطرح المشكلة - التفكير التبادلي- التصور والتوليد). وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية عادات العقل المنتجة لدي تلاميذ المجموعة التجريبية وتفوقها على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية